إن كبر حجم الخصيتين للمولود هو انتفاخ إحدى أو كلتا الخصيتين لدى المواليد الذكور نتيجة المعاناة من إحدى المشاكل الصحية في الخصيتين، أو كيس الصفن، وقد يصاحب كبر حجم الخصيتين للمولود الشعور بالألم، بينما قد يكون غير مؤلم في حالاتٍ أخرى.

أسباب كبر حجم الخصيتين للمولود المصحوب بألم

يعد كبر حجم الخصيتين المؤلم هو الأقل شيوعاً ولكنه الأخطر، وخاصةً إذا كان الألم مفاجئًا وحادًا، ومن أسباب تضخم الخصيتين المؤلم التالي:

التواء الخصية

هذا يعني تلتف الخصية في بعض الأحيان مما يؤدي إلى قطع الإمداد الدموي لها، وينتج عن هذه الحالة ألما شديدًا ومفاجئا. تعد حالة التواء الخصية حالة طارئة تستدعي إجراء عملية جراحية طارئة لإعادة الإمداد الدموي إلى الخصية، ومنع موت خلاياها.

انفتال الخصية

فانفتال الخصية أحد أسباب كبر حجم الخصيتين للمولود، وهو التواء قطعة صغيرة من النسيج أعلى الخصية فجأة، مما يسبب ألمًا في الجزء العلوي من الخصية وكيس الصفن.

التهاب الخصية

ومن ناحيه اخري تلتهب الخصية نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية، وتتسبب في ألم أقل حدة مقارنة بالألم الناتج عن حالات الالتواء.

التهاب البربخ

حيث تصاب القنوات القريبة من الخصية – حيث تخزن الحيوانات المنوية – بعدوى بكتيرية نتيجة عدوى المسالك البولية، مما يتسبب في الشعور بثقل وألم وانتفاخ في كيس الصفن.

فرفرية هينوخ شونلاين

فهي حالة مرضية تتسبب في التهاب الأوعية الدموية الدقيقة، ومن بينها الأوعية الدموية في كيس الصفن، مما يؤدي إلى تورمه.

اقرأ أيضا: حجم فتحة المهبل عند الأطفال

أسباب كبر حجم الخصيتين للمولود غير المصحوب بألم

فإن كبر حجم الخصيتين للمولود غير المصحوب بألم هو الأكثر شيوعاً لدى الأطفال نتيجة لعدة أسباب، من بينها:

الفتق

كما يعد الفتق أكثر أسباب كبر حجم الخصيتين للمولود شيوعًا، وهو يعني بروز جزء من الأمعاء  خلال فتحة غير طبيعية تركت
بعد انتقال الخصيتين إلى كيس الصفن أثناء مرحلة نمو الأعضاء التناسلية للجنين داخل الرحم، مما يؤدي إلى تضخم الخصيتين وكيس الصفن.

دوالي الخصية

إن دوالي الخصية هي تضخم الأوردة في كيس الصفن، وهي من أكثر أسباب كبر حجم الخصيتين للمولود شيوعاً.

اقرأ أيضا: أسباب صغر حجم الذكر والخصيتين

علاج كبر حجم الخصيتين للمولود

في غضون ذلك تعتمد طريقة علاج تضخم الخصية لدى الأطفال على سبب التضخم ودرجته ومدى خطورته على الطفل، وتشمل الطرق العلاجية التالي:

العلاج الدوائي

للتوضيح قد يكتفي الطبيب بوصف بعض المسكنات ومضادات الالتهاب للطفل، مع مراقبة تطور الحالة في الحالات البسيطة.

الجراحة

حيث تتطلب بعض الحالات إجراء عملية جراحية من أجل علاج السبب وراء كبر حجم الخصيتين للمولود
    كحالات التواء الخصية، إصابات الخصية الشديدة، بالإضافة إلى بعض حالات الفتق.

هل يسبب كبر حجم الخصيتين للمولود العقم؟

وفي الختام يؤدي إهمال علاج كبر حجم الخصيتين للمولود وخاصةً الحالات الخطيرة، مثل الالتواء إلى تَضرر الخصية
    وتلفها مما يتسبب في عدم القدرة على الانجاب وإصابة الطفل بالعقم مستقبلياً.وينصح باستشارة طبيب متخصص مثل الدكتور خالد صلاح، استشاري جراحة الأطفال وحديثي الولادة، فور ملاحظة وجود أي تورم في إحدى خصيتي الطفل أو كلتيهما، لتلقي العلاج في الوقت المناسب وتجنُب تَضرر الخصية وتلفها.

تعرفي على:

ما هي الخصية المعلقة عند الأطفال؟

كم يبلغ حجم الخصيتين الطبيعي للاطفال؟ وهل صغر حجم خصية الطفل يستدعي القلق؟

عملية الخصية المعلقة للاطفال بالمنظار