كم تستغرق عملية الخصية المعلقة للاطفال؟ عادة ما يسمع أطباء جراحة الأطفال ذلك السؤال فور تشخيص أطفالهم بتلك المشكلة، الأمر الذي يستدعي الخضوع سريعًا لعملية إنزال الخصية وإجراء كافة الفحوصات لإجراء الجراحة بجانب الفحوصات الهرمونية -إن ثبت وجود خصية معلقة مزدوجة-

ما هي المدة المتوقعة للعملية؟ وهل يحتاج الطفل إلى البقاء في المشفى بعدها؟ إليك هذا المقال للتعرف على التفاصيل. 

نبذة حول طبيعة الخصية المُعلقة

قبل أن يأخذنا الحديث في الإجابة عن سؤال كم تستغرق عملية الخصية المعلقة للاطفال؟ ينبغي معرفة ماهية الإصابة..

الخصية المعلقة تُعرف بالخصية غير النازلة أو الخصية المختفية التي بقيت داخل البطن ولم تنزل إلى كيس الصفن، وهي حالة مرضية تحدث في الأطفال الرضع نتيجة لأسباب ليست معروفة طبيًا حتى الآن ولا تتعلق بزواج الأقارب أو حتى تناول أدوية غير مسموحًا بها أثناء فترة الحمل، وإنما جميع المسببات هي مجرد نظريات غير مثبتة حتى الآن،لكن يمكننا القول أن نسبة حدوث الخصية المعلقة يمكن أن تزداد في الأطفال المبتسرين (غير المكتملين).

عادة ما تكون حالات الإصابة في خصية واحدة فقط، إلا أنه من المحتمل أن تحدث المشكلة في كلتا الخصيتين. على كل حال يتطلب الأمر إجراءًا جراحيًا والاطمئنان على سلامة هرمونات الطفل في وقت عاجل. 

متى يجب الخضوع لعملية الخصية المعلقة للأطفال؟

يوصي الأطباء بإجراء الجراحة عند بلوغ الأطفال السن الذي يتراوح بين ٦ أشهر إلى عام تقريبًا ذلك بعد التأكد من عدم نزول الخصية تلقائيًا.تجرى الجراحة على مرحلتين هم: الإنزال والإطالة،ومن بين كل مرحلة وأخرى يفضل الانتظار ٦ أشهر.

كم تستغرق عملية الخصية المعلقة للاطفال؟ خطوات الإجراء سهلة وقصيرة 

يخشى الآباء تتابعات العملية وخطوات إجرائها، لا سيما تعرض هؤلاء الصغار إلى التخدير الكلي في ذلك السن، إلا أن التقدم الطبي جعل خطوات تلك العملية سهلة وبسيطة وتُجرى في خلال دقائق، كما يلي:

  • تخدير الطفل كُليًا.
  • إحداث ثلاثة شقوق صغيرة في منطقة البطن.
  •  إدخال المنظار المصحوب بكاميرا صغيرة لرؤية جميع أعضاء البطن بوضوح.
  • إدخال أدوات جراحية مخصصة عبر تلك الشقوق الصغيرة.
  • إنزال الخصية من البطن وتثبيتها في كيس الصفن.

كم تستغرق عملية الخصية المعلقة للاطفال؟ العملية لا تتعدى الـ 50 دقيقة

عادةً ما تستغرق عملية إنزال الخصية نحو 50 دقيقة، ويشمل ذلك الوقت التخدير وخطوات الإجراء ووقت الإفاقة أيضًا، أي أن خطوات الجراحة سوف تكون قصيرة بأمر الله ولن يظل طفلك تحت التخدير وقتًا طويلًا.

لن يمكث طفلك في المشفى طويلًا فلن يحتاج سوى يوم واحدٍ للتأكد من سلامة وظائفه الحيوية ونجاح العملية، ثم بعدها يمكنه المغادرة بسلام.

نسبة نجاح عملية الخصية المعلقة 

تبلغ نسبة نجاح عملية الخصية المعلقة 90%، ولكن ينبغي أن يخضع الطفل إلى فحوصات الكروموسومات والهرمونات للتأكد من عدم إصابته باضطراب الهوية الجنسية- في الحالات التي تتعلق فيها كلتا الخصيتين في البطن- وذلك حتى تسود حياته السلام فيما بعد دون أن تكون العملية قد أصلحت تشوهًا وتركت تشوهات أعمق (تشوهًا نفسيًا)..

نصائح ما بعد إجراء عملية الخصية المعلقة للأطفال

يساعد اتباع بعض النصائح الآتية على قِصر مدة التعافي بعد إجراء عملية الخصية المعلقة، ونذكر منها ما يلي:

  • الإكثار من شرب السوائل خلال 24 ساعة بعد العملية تجنبًا لإصابة الطفل بالجفاف.
  • تجنب الاستحمام لمدة 5 إلى 7 أيام بعد العملية على الأقل.
  • عدم لمس منطقة الجروح أو تعريضها لأي من الصدمات خلال فترة النقاهة.
  • الاهتمام بعدم تعرّض الجرح إلى أي من البكتيريا أو الملوثات.

إلى هُنا ينتهي مقالنا بعنوان كم تستغرق عملية الخصية المعلقة للاطفال؟ أوضحنا لك فيه مدة العملية المتوقعة ونسبة نجاحها وخطوات إجرائها والنصائح التي سوف تضمن لطفلك سرعة التعافي دون حدوث أي من المضاعفات – بأمر الله-.

الدكتور خالد صلاح أفضل من يُجري عمليات الخصية المُعلقة، فهو متخصص في جراحة الأطفال بدرجة استشاري بجامعة القاهرة، كما أنه حصل على الدكتوراه في تخصص جراحة الأطفال وحديثي الولادة، بالإضافة إلى إجرائه آلاف العمليات الجراحية في مستشفى أبو الريش. لذلك اطمئن أن طفلك سوى يحصل على الرعاية والاهتمام بأيدي أكفأ الأطباء حتى تمام الشفاء بإذن الله. يمكنك الحجز الآن عبر الأرقام الموجودة على الموقع الإلكتروني.