عدم وجود فتحة المهبل عند الأطفال هو أحد العيوب الخلقيه عند الاطفال حديثي الولاده، وهو مرض نادر الحدوث، إذ تصاب طفلة ما بين 20.000 طفلة بهذا العيب، فما هي أسبابه وطرق علاجه؟

أسباب عدم وجود فتحة المهبل عند الأطفال

قبل كل شيء يعد السبب الرئيسي في عدم وجود فتحة المهبل عند الأطفال هو وجد خلل في الجينات الوراثية، وعادة ًلا يظهر هذا العيب الخلقي منفرداً.
بل يظهر مصاحباً لبعض الأمراض الأخرى، ومنها:

• متلازمة باردت بيدل BBS
     وهو مرض وراثي نادر يؤثر سلباً على معظم أعضاء الجسم، يصاحبه فقدان البصر وزيادة مفرطة في الوزن وخلل في وظيفة الكلى واضطرابات عقلية.
  • متلازمة فريزر
     وهو مرض وراثي نادر، يصاحبه بعض العيوب الخلقيه عند الاطفال حديثي الولاده  في العين والأنف والحنجرة والجهاز البولي.
    كما يتميز باتحاد أصابع اليد أو القدم.
  • ومتلازمة ماير روكيتانسكي MRKH
    بالتأكيد هو مرض وراثي يصاحبه عدم اكتمال الاعضاء التناسليه للجنين، بالإضافة إلى تشوه في تكوين الكلى وعظام العمود الفقري وتكوين الأصابع.
  • بالإضافة الى خلل الغدة الكظرية
    مثال ذلك يتسبب في زيادة إفراز الهرمون الذكري (التستوستيرون)، ويعد خلل الغدة الكظرية هو أشهر أسباب عدم وجود فتحة المهبل عند الأطفال
    واضطراب هويتهم الجنسية.

كم أن يرجع العلم سبب عدم وجود فتحة المهبل عند الأطفال إلى وجود خلل في نمو قنوات مولر خلال أول 20 أسبوعاً من الحمل.
وهي قنوات تنمو طبيعياً في الرحم والمهبل وقناة فالوب.

أعراض عدم وجود فتحة المهبل عند الأطفال

يعد التحام شفرتي المهبل العرض الأساسي والذي يلاحظ منذ الولادة، يضاف على ذلك بعض الأعراض التي عادة ما تظهر في مرحلة البلوغ هذا يعني تتمثل في التالي:

• في البداية آلام متكررة في البطن.
  • مع عدم بدء الدورة الشهرية عند سن البلوغ.
  • كما تكون كتل في الحوض، نتيجة امتلاء الجزء العلوي من المهبل بدم الحيض.

الآثار المستقبلية للإجراء الجراحي

• والأهم من ذلك كله لا يوجد أي آثار سلبية على العلاقة الجنسية بعد مرحلة البلوغ، بينما يعد الأثر الوحيد هو عدم القدرة على الولادة الطبيعية من خلال فتحة المهبل، بل تخضع إلى الولادة القيصرية.
    • علاوة على ذلك يعد تخصص جراحات الأطفال وحديثي الولادة وتصحيح الهوية الجنسية من أصعب التخصصات على مستوى العالم، والذي يتطلب طبيبًا مدربًا على أعلى مستوى.

في غضون ذلك يعد الدكتور خالد صلاح أفضل أطباء مصر متخصص في جراحات الأطفال وحديثي الولادة، وقد تلقى الدكتور خالد صلاح تدريباً على أحدث تقنيات الجراحة الدقيقة للأطفال في الولايات المتحدة وأوروبا، ومن أمثلتها جراحات الأعضاء التناسلية والغدة الكظرية بالدنمارك. تواصل معنا

الاضطراب الجنسي عند الاطفال

تشوهات المهبل عند الاطفال