اللسان المربوط أو التصاق اللسان هو حالة مرضية تظهر عند الأطفال حديثي الولادة، وتنتج عن التصاق اللسان بقاع الفم عن طريق نسيج يُشبه قطعة رقيقة من الجلد تسمى “لجام اللسان”، مُسببًا مُشكلات عديدة عند الأطفال تختلف باختلاف درجة الالتصاق. لذا دعونا نتعرف إلى درجات اللسان المربوط عند الاطفال تفصيليًا من خلال سطور هذا المقال.

 

 

ما أسباب اللسان المربوط عند الرضع؟

اسباب اللسان المربوط عند الرضع غير محددة، إذ ينتج التصاق اللسان عن فشل انفصال لجام اللسان عند الجنين قبل الولادة كما يحدث في الحالات الطبيعية، ولكن الأسباب وراء ذلك غير معروفة. حتى أنه لا يوجد تفسير علمي لكون الأطفال الذكور أكثر عرضة للإصابة بالتصاق اللسان عن الإناث، وفي بعض الأحيان يكون التصاق اللسان موروثًا.

ما شكل اللسان المربوط عند الاطفال؟

يتخذ اللسان المربوط عند الاطفال شكل القلب أو حرف V، ويظهر بوضوح عند إخراج اللسان من الفم.

ما درجات اللسان المربوط عند الاطفال؟

يتم تصنيف درجات اللسان المربوط عند الاطفال حسب حجم الجزء الملتصق من اللسان بقاع الفم، كما يلي:

  • التصاق جزئي

في هذه الحالة يكون الالتصاق ليس كبيرًا ويستطيع الطفل تحريك لسانه، لذا تُكتشف هذه الحالة مؤخرًا عندما يبدأ الطفل في الكلام، إذ يُلاحظ الآباء مُعاناة الطفل من صعوبة في النطق.

  • التصاق كلي

يكون الالتصاق في جزء كبير من اللسان، لذا تُصبح الرضاعة الطبيعية عسيرة للغاية على الطفل؛ إذ يصعب عليه إخراج لسانه ومص حلمة الثدي، ويمكن اكتشاف هذا النوع مبكرًا نظرًا لوضوحه الشديد.

ما أعراض اللسان المربوط عند الرضع؟

تختلف أعراض اللسان المربوط عند الرضع باختلاف درجة الإصابة، وتظهر الأعراض كالآتي:

  • فقدان الطفل القدرة على إخراج لسانه من الفم، وإن استطاع إخراجه يظهر مشدودًا إلى الخلف على شكل قلب.صعوبة رفع اللسان، أو تحريكه يمينًا ويسارًا.
  • عدم قدرة الطفل على الرضاعة بصورة طبيعية
  • إصدار أصوات غريبة في أثناء الرضاعة.
  • نقص وزن الطفل عن معدله الطبيعي، نظراً لقلة الرضاعة.
  • وجود فراغ بين أول سنين سفليين.
  • صعوبة في النطق والكلام.

 

ما العلاقة بين اللسان المربوط وحرف الراء؟

مشكلة النطق والكلام من المضاعفات التي يسببها اللسان المربوط؛ إذ إن صعوبة تحريك اللسان يؤدي إلى تلعثم الطفل، وعدم قدرته على نطق بعض الحروف أبرزهم حرف الراء، وكلما زادت درجة التصاق اللسان؛ كلما فقد الطفل قدرته على النطق.

ما علاج اللسان المربوط عند الأطفال؟

يحدد الطبيب علاج ربط اللسان عند الأطفال بناءًا على درجة الإصابة، فقد تكون درجة الربط بسيطة يمكن التعايش معها، ولكن إذا كانت درجة الربط كبيرة يلجأ الطبيب إلى إزالة الربط جراحيًا.

هل جراحة اللسان المربوط للاطفال مؤلمة؟

تُعد جراحة اللسان المربوط للاطفال من الجراحات البسيطة؛ نظراً لأنها عملية سريعة يقوم فيها الطبيب بقطع لجام اللسان تحت تأثير التخدير الموضعي أو بدونه، ولكن عندما يكون الطفل في عمر متقدم قد يُجرى الطبيب العملية تحت تأثير التخدير الكلي لتجنب شعور الطفل بالألم.

يُعد العلاج بالليزر من التقنيات الحديثة المُستخدمة في علاج ربط اللسان عند الأطفال ومن الخيارات الجيدة؛ نظراً لسرعتها فلا تستغرق سوى بضع دقائق ويستطيع الطفل بعدها الرضاعة بصورة طبيعية، كما يستعيد القدرة على النطق بطريقة صحيحة.

ما سعر عملية اللسان المربوط؟

يصعب تحديد سعر عملية اللسان المربوط؛ إذ تعتمد على المستشفى أو العيادة التي سوف تُجرى بها العملية، وحسب شهرة الطبيب المسؤول عن الإجراء، ولكن عمومًا عملية اللسان المربوط من العمليات غير المكلفة.

وأخيراً يمكننا اعتبار مشكلة اللسان المربوط عند الأطفال من المشكلات السهلة التي يمكن حلها إذا اكتُشفت مبكرًا، وتم التعامل معها بطريقة صحيحة.

تعرف علي : أعراض اللسان المربوط عند الرضع والأطفال ومضاعفات إهمال العلاج
جراحة الاطفال في المملكة العربية السعودية